الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.سواء الخزاعي، عن عائشة- إن كان محفوظاً: 16140- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصوم الاثنين والخميس. س في الصوم (41: 2) عن إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، عن يحيى بن يمان، عن سفيان، عن عاصم- [وهو] ابن بهدلة-، عن المسيب بن رافع، عن سواء الخزاعي به. وروى عن سواء، عن حفصة، وقد مضى- (ح 15796). وعن سواء، عن أم سلمة، وسيأتي- (ح 18161)..شريح بن أرطاة النخعي الكوفي، عن عائشة: 16141- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبل وهو صائم... الحديث. س في الصوم (الكبرى 89: 1) عن الحسن بن محمد، عن ابن أبي عدي، عن شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة (ح 17407) وشريح بن أرطاة، كلاهما عن عائشة به. و(89: 2) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن، عن شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم قال: دخل علقمة وشريح بن أرطاة على عائشة- مرسل. و(89- ألف: 1) عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن شريح به، ثم سمعه علقمة من عائشة في قصة. و(89- ألف: 2) عن الحسن بن محمد، عن عبيدة بن حميد، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن النخعي- ولم يسمه-، عن عائشة به. وفيه قال شريح: إني أهمّ أن أضربك بهذا القوس على سبيل الإنكار لذلك. ز روى عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، وقد مضى- (ح 15950)..شريح بن هانئ بن يزيد الحارثي، عن عائشة: .عامر الشعبي، عن شريح بن هانئ، عن عائشة: 16142- [م س] حديث: «من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه...» الحديث. م في الدعوات (5: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر- و(5: 6) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس- كلاهما عن زكريا، عن الشعبي به. وباقي طرقه في ترجمة شريح بن هانئ، عن أبي هريرة- (ح 13492)..مقاتل بن بشير العجلي، عن شريح بن هانئ، عن عائشة: 16143- [د س] حديث: سألتها عن صلاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقالت: ما صلى العشاء قط فدخل عليَّ إلا صلى أربع ركعات... الحديث. د في الصلاة (306) عن محمد بن رافع النيسابوري، عن زيد بن الحباب- ك س فيه (الصلاة، الكبرى 37: 2) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث- كلاهما عن مالك بن مغول، عن مقاتل بن بشير العجلي به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم..المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه، عن عائشة: 16144- [م د س ق] حديث: قلت لعائشة: بأي شيء كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبدأ إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك. م في الطهارة (15: 2) عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن محمد بن بشر، عن مسعر- و(15: 3) عن أبي بكر بن نافع العبدي، عن عبد الرحمن، عن سفيان- كلاهما عن المقدام بن شريح به. ك د فيه (الطهارة 27: 2) عن إبراهيم بن موسى الرازي- س فيه (الطهارة 8) عن علي بن خشرم- كلاهما عن عيسى بن يونس، عن مسعر به. ق فيه (الطهارة 7: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شريك بن عبد الله النخعي القاضي، عن المقدام بن شريح به. ك حديث د في رواية أبي بكر بن داسه ولم يذكره أبو القاسم.16145- [م د س ق] حديث: كنت أشرب وأنا حائض، ثم أناوله النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيضع فاه على موضع فيّ فيشرب، وأتعرَّق العرق وأنا حائض... الحديث. م في الطهارة (37: 9) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، كلاهما عن وكيع، عن مسعر وسفيان، كلاهما عن المقدام بن شريح به. ك د فيه (الطهارة 103: 2) عن مسدد، عن عبد الله بن داود، عن مسعر به. س فيه (الطهارة 234: 2) عن محمود بن غيلان، عن وكيع به. و(56) عن عمرو بن علي، عن عبد الرحمن، عن سفيان به. و(223: 1) عن قتيبة، عن يزيد بن المقدام بن شريح، عن أبيه به- وهو أتم. و(234: 1) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عيينة، عن مسعر- بقصة الشرب. و(233: 2) عن أيوب بن محمد الوزان، عن عبد الله بن جعفر، عن عبيد الله بن عمرو، عن الأعمش، عن المقدام بن شريح- بهذه القصة. وفي عشرة النساء (الكبرى 40: 1) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن المقدام بن شريح- بتمامه. ق في الطهارة (125: 1) عن بندار، عن غندر، عن شعبة به. ك حديث د في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم.16146- [د س ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى ناشئاً في أفق السماء ترك العمل... الحديث. د في الأدب (113: 3) عن ابن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن المقدام بن شريح به. س في الصلاة (الكبرى 807: 2) وفي اليوم والليلة (259: 1) عن إبراهيم بن محمد التيمي القاضي، عن يحيى، عن سفيان به. و(الصلاة، الكبرى 807: 3، واليوم والليلة 258) عن قتيبة، عن يزيد بن المقدام بن الشريح، عن أبيه به. و(الصلاة، المجتبى 647، واليوم والليلة؟) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن المقدام بن شريح- ببعضه: كان إذا رأى المطر قال: اللهم سَيباً نافعاً. ق في الدعاء (21: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن المقدام بن شريح به.16147- [ت س ق] حديث: من حدثكم أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يبول قائماً فلا تصدقوه... الحديث. ت س جميعاً في الطهارة (ت 8: 1، س 25) عن علي بن حجر- ق فيه (الطهارة 14: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وسويد بن سعيد- وإسماعيل بن موسى السدي- أربعتهم عن شريك، عن المقدام بن شريح به. قال ت: وفي الباب عن عمر وبريدة، وحديث عائشة أحسن شيء في هذا الباب وأصح.16148- [ت سي] حديثٌ عن عائشة، قال: قيل لها: هل كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتمثل بشيء من الشعر؟ قالت: كان يتمثل بشعر ابن رواحة، ويتمثل ويقول: ويأتيك بالأخبار من لم تُزوِّد ت في الاستئذان (104: 4) س في اليوم والليلة (279: 3) جميعاً عن علي بن حجر، عن شريك، عن المقدام بن شريح به، وقال ت: حسن صحيح.16149- [م] حديث: «إن الرفق لم يكن في شيء إلا زانه، ولم ينزع من شيء إلا شانه». م في الأدب (23: 6) عن ابن مثنى وابن بشار، كلاهما عن غندر- و(23: 5) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه- كلاهما عن شعبة، عن المقدام بن شريح به.16150- [د] حديث: سألت عائشة عن البداوة، فقالت: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبدو إلى هذه التلاع... الحديث. د في الجهاد (1: 2) عن أبي بكر- وعثمان ابني أبي شيبة- وفي الأدب (11: 2) عن محمد بن الصباح البزاز- (وأبي بكر- وعثمان ابني أبي شيبة)- ثلاثتهم عن شريك، عن المقدام بن شريح، عن أبيه به.16151- [س] حديثٌ عن عائشة: أنها كانت إذا عركت قال لها النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا ابنة أبي بكر! ثم ذكر كلمة معناها: ائتزري على وسطك... الحديث. ك س في التفسير (في الكبرى) عن قتيبة، عن يزيد بن المقدام بن شريح، عن أبيه به. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.16152- [س] حديث: الماء لا ينجسه شيء. ك س في الطهارة (الكبرى 36) عن محمد بن المثنى، عن أبي أحمد، عن شريك، عن المقدام بن شريح، عن أبيه به. ك في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم..شريق الهوزني الشأمي، عن عائشة: 16153- [د سي] حديث: دخلت على عائشة فسألتها: بم كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفتتح إذا هبَّ من الليل؟... الحديث. د في الأدب (110: 19) عن كثير بن عبيد- س في اليوم والليلة (247: 2) عن عمرو بن عثمان- كلاهما عن بقية بن الوليد، عن عمر بن جُعْثُم، عن الأزهر بن عبد الله الحرازي، عن شريق الهوزني به..شقيق بن سلمة أبو وائل الأسدي، عن عائشة: 16154- [ت س] حديث: «إذا تصدقت المرأة من بيت زوجها...» الحديث. ت في الزكاة (34: 2) عن ابن مثنى- س في عشرة النساء (الكبرى 74: 1) عن ابن مثنى- وابن بشار- كلاهما عن غندر، عن شعبة، عن عمرو بن مُرَّة قال: سمعت أبا وائل يحدث عن عائشة به. وقال ت: حسن صحيح رواه منصور والأعمش، عن أبي وائل، عن مسروق، عن عائشة، وهو أصح، وسيأتي- (ح 17608).16155- [ت] حديث: ما رأيت الوجع على أحد أشد منه على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ت في الزهد (57: 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن الأعمش، قال: سمعت أبا وائل به، وقال: حسن صحيح..صالح بن ربيعة بن الهدير القرشي التيمى، عن عائشة: 16156- [سي] حديث: أُوحي إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا معه، فقمت فأجفت الباب بيني وبينه... الحديث. س في عشرة النساء (3: 9) وفي المناقب (الكبرى 79: 3) عن محمد بن آدم، عن عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن صالح بن ربيعة به..صعصعة بن معاوية- عم الأحنف- عن عائشة: 16157- [ق] حديث: دخلت على عائشة امرأة معها ابنان لها... الحديث. ق في الأدب (3: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن مسعر، عن سعد بن إبراهيم، عن الحسن البصري، عن صعصعة- عم الأحنف- به..طاوس بن كيسان اليماني، عن عائشة: 16158- [م س] حديث: قالت: وهم عمر إنما نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتحرى طلوع الشمس وغروبها. وفي حديث المخرمي: أو غروبها. م في الصلاة (160: 1) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد- س فيه (الصلاة 59: 5) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، عن الفضل بن عنبسة- ثقة، قال النسائي: أظنه واسطي- كلاهما عن وهيب بن خالد، عن ابن طاوس، عن أبيه به.16159- [ت س] حديث: «الخال وارث من لا وارث له...» الحديث. ت في الفرائض (12: 2) عن إسحاق بن منصور، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن عمرو بن مسلم، عن طاوس به- مختصراً كما هاهنا. وقال ت: غريب، وقد أرسله بعضهم ولم يذكر فيهعائشة. س فيه (الفرائض، الكبرى 14- ألف: 1) عن عمرو بن علي، عن أبي عاصم- و(14- ألف: 2) عبد الحميد بن محمد، عن مخلد بن يزيد- (فرقهما)-، كلاهما عن ابن جريج بتمامه. قال النسائي: عمرو بن مسلم ليس بذاك القوي، وقد اختلف على ابن جريج فيه.16160- [م] حديث: لم يدع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الركعتين بعد العصر. وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا تتحروا طلوع الشمس ولا غروبها، فتضلوا عند ذلك. م في الصلاة (160: 2) عن الحسن الحلواني، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه به. وهو في معنى الحديث الأول- (ح 16158).16161- [م] حديثٌ عن عائشة: أنها أهلت بعمرة فقدمت مكة، ولم تطف بالبيت (حتى حاضت)، فنسكت المناسك كلها... الحديث. م في الحج (17: 24) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد، عن وهيب بن خالد، عن ابن طاوس، عن أبيه به.16162- [س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى مَخِيلة تغيَّر وجهه، ودخل وأقبل وأدبر... الحديث. س في الصلاة (الكبرى 807: 5) عن نوح بن حبيب، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه به..طلحة بن عبد الله بن عثمان التيمي، عن عائشة: 16163- [خ د] حديث: قلت: يا رسول الله! إن لي جارين، فإلى أيِّهما أُهدي؟ قال: إلى أقربهما منك باباً. خ في الشفعة (3) وفي الأدب (32) عن حجاج بن منهال- وفي الشفعة أيضاً (3) عن علي، عن شبابة- وفي الهبة (15) عن ابن بشار، عن غندر- ثلاثتهم عن شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن طلحة بن عبد الله به. د في الأدب (132: 5) عن مسدد بن مسرهد وسعيد بن منصور، كلاهما عن الحارث بن عبيد، عن أبي عمران الجوني، عن طلحة- ولم ينسبه- نحوه: إن لي جارين بأيهما أبدأ؟ قال: بأدناهما باباً. قال أبو داود: قال شعبة في هذا الحديث: طلحة رجل من قريش. قال أبو نصر الكلاباذي: على هذا هو ابن سلمة اللبقي. ز رواه سليمان بن حرب، عن شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن طلحة بن عبد الله الخزاعي.16164- [د س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبلني وهو صائم، وأنا صائمة. د في الصوم (33: 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن طلحة بن عبد الله بن عثمان به. س فيه (الصيام، الكبرى 87: 1) وفي عشرة النساء (الكبرى 44: 5) عن قتيبة بن سعيد، عن أبي عوانة، عن سعد بن إبراهيم، عن طلحة، عن عائشة في معناه: أهوى إليَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليقبلني، فقلت: أنا صائمة، فقال: وأنا صائم فقبلني. ز رواه عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن طلحة بن عبد الله بن عوف.
|